أسئلة هامة علي الفصل الثامن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة هامة علي الفصل الثامن
نموذج امتحان على الفصل الثامن
السؤال الأول : ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : ( إجبارى )
1- اهتم السلطان العثمانى بعد جلاء الحملة الفرنسية بـ.......... ( محاربة انجلترا–محاربة المماليك – محاربة محمد على– محاربة بقايا الفرنسيين )
2- من أسباب مجئ حملة فريزر إلى مصر عزل ............ ( البرديسى – محمد على – محمد بك الألفى – خورشيد باشا ) .
3- عمل " محمد على " على التخلص من القوى المنافسة الخارجية وهم ......... ( الأتراك والانجليز – النمسا وروسيا – فرنسا وأسبانيا – فرنسا وروسيا )
4- نصت معاهدة بلطة ليمان عام 1838م على ............ ( إلغاء نظام الالتزام – إلغاء نظام الاحتكار – إلغاء زراعة القطن بمصر – تطبيق نظام الاحتكار )
5- أصبح التجنيد إجبارياً فى عهد الخديو........(عباس– سعيد– إسماعيل– توفيق )
(ب) بم تفسر ... ؟
1- تلكأ الانجليز فى الخروج من مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية .
2- تخلى انجلترا عن مساعدة المماليك .
3- نهضة الزراعة فى عهد محمد على .
4- إنشاء إسماعيل مجلس شورى النواب .
5- اختيار أسوان مقراً للمدرسة الحربية الأولى .
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى
السؤال الثانى : قارن بين كل من :
1- الحملة الفرنسية 1798م – وحملة فريزر عام 1807م من حيث :
" الأسباب – القوى الخارجية – أثارهما على مصر "
2- حالة الزراعة فى مصر قبل تولى محمد على وفى عهده .
3- الأزمة الاقتصادية فى مصر عام ( 1803م ) وعام ( 1808م ) من حيث : نتائجها على مصر .
4- نظام الالتزام ونظام الاحتكار من حيث : ( المعنى ، النتائج ) .
السؤال الثالث : " قامت مصر خلال القرنين الثامن عشر ، والتاسع عشر بعدة محاولات لإتمام الوحدة العربية وتكوين إمبراطورية مصرية " من خلال ذلك اشرح ؟
1- الظروف المحيطة بتلك المحاولات . 2- أحداث هذه المحاولات .
3- مصيرها والظروف المحيطة بذلك .
السؤال الرابع : ( أ ) ما النتائج المترتبة على ... ؟
1- تعيين طاهر باشا والياً على مصر .
2- تولية خورشيد باشا حكم مصر وسياستة على الشعب .
3- النهضة العلمية فى عهد محمد على .
4- معاهدة لندن 1840م . 5- صلح كوتاهية 1833م .
(ب) ما العلاقة بين ... ؟
1- نظام الحكم العثمانى وتدهور الزراعة فى مصر .
2- الاحتكار وأهداف محمد على الاقتصادية .
3- محمد على وضعف المماليك .
4- نهضة مصر الثقافية فى عهد إسماعيل والنهضة فى عهد جده محمد على .
5- فرمان 1841م وفرمان 1866م .
السؤال الخامس : أيد بالأدلة التاريخية صحة أو خطأ العبارات التالية :
1- أطلق على فرمان 1873م الفرمان الشامل .
2- كان عهد إسماعيل عهداً انتقالياً .
3- كانت هزائم مصر العسكرية أيام محمد على انتصارات اقتصادية .
4- بعد صلح كوتاهية اعترافاً بضعف مصر .
5- تولى توفيق حكم مصر خلفاً لجده محمد على .
أسئلة الفصل الثامن
س1 : بم تفسر
1- أعاد إسماعيل صورة جده محمد على إلى أذهان الأوروبيين .
2- لم يكن من باب المصادفة أن عام1875 بداية توسع إسماعيل في الحبشة هو نفسه بداية التدخل الأجنبي
3- لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل عهد محمد علي .
4- كانت النتائج النهائية لحروب المورة في صالح محمد علي .
5- اختلفت النهضة الثقافية في مصر عن النهضة الثقافية في بلاد الشام .
6- بدأت بعثات محمد علي تؤتي ثمارها في عهد إسماعيل .
7- فشل حملة فريزر 1807 .
8- ضعف موقف المماليك بعد خروج الفرنسيين 1801 .
9- رفض محمد علي مشروع قناة السويس .
10- كان الجيش محور إصلاحات محمد علي .
11- كان حكم محمد علي امتداد لحكم الولاة العثمانيين والمماليك .
12- ضم محمد علي السودان .
س2 (عمل محمد علي علي التقرب الي الشعب المصري حتى تولي حكم مصر) وضح ما يلى :
1 - موقف محمد علي من الزعامة الشعبية قبل وبعد توليه الحكم .
2 - وضح وضع مصر الدولي عقب معاهدة لندن 1840 وفرماني السلطان العثماني 1841 .
3 - تتبع موقف إنجلترا من محمد على منذ توليه الحكم وحتىمعاهدة لندن1840
4 - ما رأيك في مذبحة المماليك 1811.
س3 - ما النتائج التي ترتبت علي
1 - تطبيق نظام الاحتكار علي الزراعة .
2 - حادث فيضان النيل 1803
3 - سقوط نظام الاحتكار علي التعليم .
4- سقوط نظام الاحتكار علي الأوضاع العسكرية في مصر
5 - صلح كوتاهية 1833 . 6 - معركة نزيب 1839م .
س4 : - قارن بين :
1 - الزراعة في بداية عهد محمد علي والزراعة في عهد مينو .
2 - التجارة في عهد مينو والتجارة بعد تطبيق نظام الاحتكار .
3- نظام الاحتكار ونظام الالتزام .
4 - الحياة الاجتماعية في بداية عهد محمد علي والحياة الاجتماعية بعد تطبيق نظام الاحتكار .
5 - التعليم في عهد خلفاء محمد علي والتعليم في عهد إسماعيل .
6 - حروب محمد علي في الجزيرة العربية وضم السودان من حيث الأسباب والنتائج .
7 - الصناعة في عهد محمد علي والصناعة بعد سقوط نظام الاحتكار .
8 - صلح كوتاهية ومعاهدة خنكار اسكلة سي .
س5 : اثبت بالأدلة التاريخية ما يلي :
1 - تأثرت الحياة الاجتماعية في مصر بعد سقوط نظام الاحتكار .
2 - كان الجيش محور اصلاحات محمد علي .
3 - نهضة التعليم في عهد محمد علي .
4 - كان حادث فيضان النيل عام 1808 لصالح محمد علي .
5 - لم يختلف مجلس شوري النواب في عهد إسماعيل عن عهد توفيق .
6 - عمل إسماعيل علي الحصول علي فرمانات تتيح له الانفراد بحكم مصر .
س6 - ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين :
1 - بدأ محمد علي في إعداد الأسطول منذ عام 1815
2 - انشأ إسماعيل الجمعية الحقانية 1842 لمحاكمة كبار الموظفين
3 - تغير اسم الجمعية الحقانية في عهد إسماعيل إلى مجلس الأحكام
4 - كرر محمد علي محاولة الاستقلال عن الدولة العثمانية عام 1834
5 - نجح إسماعيل في الحصول علي لقب خديوي عام 1872
السؤال الأول : ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : ( إجبارى )
1- اهتم السلطان العثمانى بعد جلاء الحملة الفرنسية بـ.......... ( محاربة انجلترا–محاربة المماليك – محاربة محمد على– محاربة بقايا الفرنسيين )
2- من أسباب مجئ حملة فريزر إلى مصر عزل ............ ( البرديسى – محمد على – محمد بك الألفى – خورشيد باشا ) .
3- عمل " محمد على " على التخلص من القوى المنافسة الخارجية وهم ......... ( الأتراك والانجليز – النمسا وروسيا – فرنسا وأسبانيا – فرنسا وروسيا )
4- نصت معاهدة بلطة ليمان عام 1838م على ............ ( إلغاء نظام الالتزام – إلغاء نظام الاحتكار – إلغاء زراعة القطن بمصر – تطبيق نظام الاحتكار )
5- أصبح التجنيد إجبارياً فى عهد الخديو........(عباس– سعيد– إسماعيل– توفيق )
(ب) بم تفسر ... ؟
1- تلكأ الانجليز فى الخروج من مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية .
2- تخلى انجلترا عن مساعدة المماليك .
3- نهضة الزراعة فى عهد محمد على .
4- إنشاء إسماعيل مجلس شورى النواب .
5- اختيار أسوان مقراً للمدرسة الحربية الأولى .
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى
السؤال الثانى : قارن بين كل من :
1- الحملة الفرنسية 1798م – وحملة فريزر عام 1807م من حيث :
" الأسباب – القوى الخارجية – أثارهما على مصر "
2- حالة الزراعة فى مصر قبل تولى محمد على وفى عهده .
3- الأزمة الاقتصادية فى مصر عام ( 1803م ) وعام ( 1808م ) من حيث : نتائجها على مصر .
4- نظام الالتزام ونظام الاحتكار من حيث : ( المعنى ، النتائج ) .
السؤال الثالث : " قامت مصر خلال القرنين الثامن عشر ، والتاسع عشر بعدة محاولات لإتمام الوحدة العربية وتكوين إمبراطورية مصرية " من خلال ذلك اشرح ؟
1- الظروف المحيطة بتلك المحاولات . 2- أحداث هذه المحاولات .
3- مصيرها والظروف المحيطة بذلك .
السؤال الرابع : ( أ ) ما النتائج المترتبة على ... ؟
1- تعيين طاهر باشا والياً على مصر .
2- تولية خورشيد باشا حكم مصر وسياستة على الشعب .
3- النهضة العلمية فى عهد محمد على .
4- معاهدة لندن 1840م . 5- صلح كوتاهية 1833م .
(ب) ما العلاقة بين ... ؟
1- نظام الحكم العثمانى وتدهور الزراعة فى مصر .
2- الاحتكار وأهداف محمد على الاقتصادية .
3- محمد على وضعف المماليك .
4- نهضة مصر الثقافية فى عهد إسماعيل والنهضة فى عهد جده محمد على .
5- فرمان 1841م وفرمان 1866م .
السؤال الخامس : أيد بالأدلة التاريخية صحة أو خطأ العبارات التالية :
1- أطلق على فرمان 1873م الفرمان الشامل .
2- كان عهد إسماعيل عهداً انتقالياً .
3- كانت هزائم مصر العسكرية أيام محمد على انتصارات اقتصادية .
4- بعد صلح كوتاهية اعترافاً بضعف مصر .
5- تولى توفيق حكم مصر خلفاً لجده محمد على .
أسئلة الفصل الثامن
س1 : بم تفسر
1- أعاد إسماعيل صورة جده محمد على إلى أذهان الأوروبيين .
2- لم يكن من باب المصادفة أن عام1875 بداية توسع إسماعيل في الحبشة هو نفسه بداية التدخل الأجنبي
3- لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل عهد محمد علي .
4- كانت النتائج النهائية لحروب المورة في صالح محمد علي .
5- اختلفت النهضة الثقافية في مصر عن النهضة الثقافية في بلاد الشام .
6- بدأت بعثات محمد علي تؤتي ثمارها في عهد إسماعيل .
7- فشل حملة فريزر 1807 .
8- ضعف موقف المماليك بعد خروج الفرنسيين 1801 .
9- رفض محمد علي مشروع قناة السويس .
10- كان الجيش محور إصلاحات محمد علي .
11- كان حكم محمد علي امتداد لحكم الولاة العثمانيين والمماليك .
12- ضم محمد علي السودان .
س2 (عمل محمد علي علي التقرب الي الشعب المصري حتى تولي حكم مصر) وضح ما يلى :
1 - موقف محمد علي من الزعامة الشعبية قبل وبعد توليه الحكم .
2 - وضح وضع مصر الدولي عقب معاهدة لندن 1840 وفرماني السلطان العثماني 1841 .
3 - تتبع موقف إنجلترا من محمد على منذ توليه الحكم وحتىمعاهدة لندن1840
4 - ما رأيك في مذبحة المماليك 1811.
س3 - ما النتائج التي ترتبت علي
1 - تطبيق نظام الاحتكار علي الزراعة .
2 - حادث فيضان النيل 1803
3 - سقوط نظام الاحتكار علي التعليم .
4- سقوط نظام الاحتكار علي الأوضاع العسكرية في مصر
5 - صلح كوتاهية 1833 . 6 - معركة نزيب 1839م .
س4 : - قارن بين :
1 - الزراعة في بداية عهد محمد علي والزراعة في عهد مينو .
2 - التجارة في عهد مينو والتجارة بعد تطبيق نظام الاحتكار .
3- نظام الاحتكار ونظام الالتزام .
4 - الحياة الاجتماعية في بداية عهد محمد علي والحياة الاجتماعية بعد تطبيق نظام الاحتكار .
5 - التعليم في عهد خلفاء محمد علي والتعليم في عهد إسماعيل .
6 - حروب محمد علي في الجزيرة العربية وضم السودان من حيث الأسباب والنتائج .
7 - الصناعة في عهد محمد علي والصناعة بعد سقوط نظام الاحتكار .
8 - صلح كوتاهية ومعاهدة خنكار اسكلة سي .
س5 : اثبت بالأدلة التاريخية ما يلي :
1 - تأثرت الحياة الاجتماعية في مصر بعد سقوط نظام الاحتكار .
2 - كان الجيش محور اصلاحات محمد علي .
3 - نهضة التعليم في عهد محمد علي .
4 - كان حادث فيضان النيل عام 1808 لصالح محمد علي .
5 - لم يختلف مجلس شوري النواب في عهد إسماعيل عن عهد توفيق .
6 - عمل إسماعيل علي الحصول علي فرمانات تتيح له الانفراد بحكم مصر .
س6 - ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين :
1 - بدأ محمد علي في إعداد الأسطول منذ عام 1815
2 - انشأ إسماعيل الجمعية الحقانية 1842 لمحاكمة كبار الموظفين
3 - تغير اسم الجمعية الحقانية في عهد إسماعيل إلى مجلس الأحكام
4 - كرر محمد علي محاولة الاستقلال عن الدولة العثمانية عام 1834
5 - نجح إسماعيل في الحصول علي لقب خديوي عام 1872
عدلى- مشرف اداري سوبر
- المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى